المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارشادات طبية بخصوص شهر رمضان الكريم


احساس
05-29-2013, 01:10 AM
ارشادات طبيه في رمضان
***نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم خلال شهر رمضان الكريم ****


مرض ارتفاع ضغط الدم من الأمراض المنتشرة . وقد أجريت العديد من الدراسات الطبية لدراسة تأثير الصيام على هذا المرض .
وكانت الخلاصة أنه لا يوجد ما يمنع المسلم المصاب بهذا المرض من إتمام صيامه إذا كان لا توجد مضاعفات أخرى .
وإن كان هناك بعض النصائح البسيطة التي يفضل مراعاتها في أثناء هذا الشهر الكريم فهي :




1- الإكثار من تناول السوائل في فترة الإفطار وحتى الإمساك لتجنب الجفاف في اليوم التالي وما قد يتبعه من مضاعفات . 2- تجنب الأطعمة والسوائل التي تحوي نسبة عالية من السوائل أو الدسم أو مادة الكافيين ( القهوة ، المشروبات الغازية ) . 3- توجد عدة أنواع من الأدوية المستخدمة في علاج الضغط ذات المفعول الطويل ، حيث تستخدم مرة واحدة أو مرتين كحد أعلى خلال اليوم ، والتي يمكن تناولها مساءً ولا تتعارض مع الصيام .وينصح المريض الذي يتناول أكثر من جرعتين يومياً أو مدرة للبول الرجوع إلى طبيبة حيث يمكن التغيير في طريقة العلاج .
************************************************** ***


****مريض السكر*****


هنا بعض النصائح الطبية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك حيث هناك نوعان من مرض السكري الأساسي وهما :
النوع الأول :
ويحدث عادة عندما يصبح البنكرياس غير قادر تماماً على إفراز الأنسولين ،ويحدث عادة عند صغار السن ويسمى بمرض السكري الذي يعتمد على الأنسولين في العلاج .
النوع الثاني:
وهو عندما يفرز البنكرياس كمية غير كافية من الأنسولين ، ويحدث هذا عند كبار السن خصوصاً الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن أو السمنة ،ويكون العلاج بوساطة الحمية الغذائية للتخفيف أو التخلص من زيادة الوزن ، فإذا فشلت الحمية يلجأ الأطباء إلى استعمال الحبوب أو الأنسولين .
ينصح الأطباء عادة بعدم صيام المرضى الذين يعانون من مرض السكري النوع الأول ، حيث يعتمدون على الأنسولين في العلاج منذ صغرهم فربما يؤدي صيام المرضى الذين يعانون النوع الأول إلى مضاعفات لا تحمد عقباها ، كتعرضهم للغيبوبة من جراء انخفاض أو ارتفاع نسبة السكر بالدم .كذلك ننصح أخوانا الحوامل اللاتي يعانين مرض اسكر ي النوع الأول أو أنهمن يعانين سكر الحمل فقط بالامتناع عن الصيام وخصوصاً لدى السيدات اللاتي استعملن الأنسولين اكثر من مرة في اليوم .
فالصيام قد يضر بالمرأة الحامل الجنين معاً ، فجدير الأم المسلمة أن تعرف حق الجنين ماذا يتعرض له من مخاطر خلال فترة الصيام فالإسلام دين يسر ورحمة .
أما مرضى سكري النوع الثاني ولا يعانون مضاعفات مرض السكري كالتهاب الكلى المزمن أو أمراض القلب فلا مانع من صيامهم ولكن بعد استشارة الطبيب المختص .
كلمة أهمسها في أذن كل مريض سكري ينوي بالصيام وهي وجبة الطعام .فهي أهم عامل في علاج مرض السكري ،وهي ليست صعبة ولا معقدة كما يتوهم كثير من الناس ، فهي وجبة صحية عادية مثالية ولكنها محورة قليلاً وهي تصلح للجميع وللصحيح مثل المريض .
فالهدف من هذه الوجبة هو الوصول إلى الوزن الأمثل ، وخصوصاً عند المصابين بزيادة الوزن وهناك عادة بل خطأ شائع عند بعض الناس إذا يعتقدون أن رمضان هو شهر الطعام والتهام الأكل وخصوصاً الحلويات وهذا خطأ يجب تصحيحه ، فرمضان فرصة كبيرة لإتباع حمية هدفها التخلص من الوزن الزائد وبطريقة صحية وتدريجية ،وهناك ثمة نصائح أساسية وهامة لمرضي السكري خلال شهر رمضان المبارك وخصوصاً عند الإفطار :
الإقلال من تناول العصائر المعلبة والمحلاة بالسكرة بقدر الإمكان والإستعاضة عنها بشرب الماء أو تناول كمية معتدلة من العصائر الطازجة التي تحضر بالبيت ودون زيادة السكر .
- الإقلال من تناول المعجنات المقلية بالدهون والإستعاضة عن ذلك بشواء المعجنات بالفرن ودون استعمال أي دهون .
- الإكثار من أكل الخضار والسلطة ، فمنظرها جميل وطعمها طيب وشهي ، وتحتوي على معظم الألياف الفيتامينات الضرورية للجسم .
- تناول النشويات بطريقة معتدلة كذلك اللحوم بفضل أن تكون خالية من الدهون .
- الإقلال من استعمال السكر والملح بالطعام .
أخي مريض السكر ننصحك بالإقلال كثيراً من تناول الحلويات الدسمة التي عادة ما تكون مغموسة بالسكر وتحتوي على نسبة عالية من ال**ده والقشطه والأنواع الأخرى من الدهون .
فرمضان شهر عبادة وقربي إلى الله وليس للطعام والشراب وحذار من التخمة والأكل الكثير خلال الإفطار لإن هذا يؤدي إلى إرتفاع سريع لمستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى مضاعفات كثيرة كأمراض القلب أو التعرض للإصابة بغيبوبة السكر التي عادة ما تنتج من ارتفاع شديد للسكر. لنهتدي وتعمل لما قاله رسول الله صلى لله عليه وسلم ( بحسب ابن آدم لقيمات يقيم صلبه ) مرة أخرى أكرر أن رمضان مناسبة عظيمة لمرضى السكري للاعتناء بصحتهم ولإتباع حمية صحية .
الله أسأل أن يتقبل من الجميع صيامهم وقيامهم وأن يتمتعوا بمروفور الصحة والعافية . فمرض السكري صديق مخلص إن أحسنت التعامل معه ,سيئ إن أسأت التعامل معه .



************************************************** **



المسالك البولية في رمضان**********


هل علينا الشهر المبارك فأهلاً وسهلاً برمضان ويتساءل مرضى الكلى وخصوصاً من يعاني من وجود الحصى أو الأملاح ، هل يؤثر الصيام على ذلك ،وما هي الإرشادات التي يتوجب عليهم أن يتبعوها في هذا الشهر المبارك ؟
جرت العادة أن يطلب من المريض الذي يعاني الحصى أو الأملاح تناول كميات كبيرة من السوائل فهل هذا ممكن في رمضان ؟ الجواب نعم فمن الممكن تعويض شرب السوائل في الماء بعد الإفطار وبعد السحور ، وهذا كاف لطرد الأملاح الزائدة التي يمكن أن تترسب في القنوات الجامعة في الكلى .
والصيام لا يعني الإفراط بالطعام بعد الإفطار فمرضى الحصى الكلوي يجب عليهم أتباع الحمية الغذائية في شهر رمضان كغيره من الشهور .فمثلاً المرضى الذين لديهم استعداد لتكوين حصى حمض البولينا يجب عليهم الإقلال من اللحوم وخصوصاً الحمراء منها ، وكذلك الإقلاق من ملح الطعام والإكثار من السوائل ، أما حمض أكزالات الكالسيوم فيجب على من يعانيها الاعتدال في تناول الأشياء المحتوية عل الأكزالات مثل السبانخ والبندورة والكاكاو والمكسرات والشاي والقهوة وكذلك الاعتدال في تناول اللبن ومنتجاته والإكثار من السوائل وخصوصاً الماء بعد الإفطار . ماذا عن تفتيت الحصى بالموجات في رمضان حيث يتوجب على المريض الإفطار من يوم إلى ثلاثة أيام بعد التفتيت لذلك يفضل عمل التفتيت إذا لم تكن الحالة عاجلة في غير شهر رمضان ولكن في بعض الحالات خصوصاً عند وجود آلام شديدة أو انسداد في المسالك البولية ،يتحتم عمل التفتيت في رمضان ، والإكثار من السوائل أوقات الإفطار .
ماذا عن التهابات المسالك البولية في رمضان ؟ يوجد اعتبارات لهذه الحالات ، الأول هو استخدام المضادات الحيوية التي تؤخذ مره أو مرتين يومياً فقط وهي متوفرة بشكل كبير . أما الاعتبار الثاني فهو الإكثار من السوائل وقت الإفطار لطرد الميكروبات وتعقيم المسالك البولية .
نرجو الله أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام ، وأن يعيد علينا وعليكم هذا الشهر الكريم ونحن ننعم بالصحة والعافية .

ابو خالد
05-29-2013, 07:12 AM
نصائح قيمه ونسأل الله الشفاء لكل مريض

يعطيك الصحه احساس

واتنفسك حلم
05-29-2013, 08:26 AM
يعطيك العافية يالغلا على النصائح والطرح الهادف

لاعدمناك

وياك
05-29-2013, 09:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



طرح ...
مميز ومفيد

تسلم الأيادى

بارك الله فيك
تقبل تحيتى
أسعد الله أيامك
فى أمان الله

احساس
05-30-2013, 02:20 AM
شرفني حضوركم ربي يسعدكم

هَمَسآت قَلْب
06-02-2013, 11:49 AM
يعطيك العافيه رح مفيد ومعلومات جديده

ابو تركي
06-02-2013, 10:12 PM
يعطيك العافيه على هالنصائح القيمه

لك شكري

سميتك غلآي
07-22-2013, 01:29 PM
●●●
يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ..
عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’..
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..
●●●