المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وفاة الدبلوماسي والاديب د / غازي القصيبي


مـحـمـد
08-16-2010, 08:23 AM
http://www.france24.com/ar/files/imagecache/aef_ct_wire_image/images/afp/photo_1281889513656-1-0.jpg


توفي وزير العمل السعودي غازي القصيبي، الدبلوماسي والاديب الليبرالي، صباح امس الاحد عن سبعين عاما اثر صراع طويل مع المرض، كما اعلنت قناة الاخبارية السعودية.

واستنادا الى المحيطين به فان القصيبي، الوزير المحبوب، توفي بمرض السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض حيث كان يرقد منذ عودته من البحرين قبل شهر. وكان القصيبي يحظى بتقدير كبير لدى القوى التقدمية في السعودية لجرأته في تناول مشاكل المجتمع السعودي المحافظ. لذلك فان الكثير من كتب القصيبي، العدو اللدود لانصار التيار المحافظ لكنه حظي دائما بدعم العائلة المالكة، كانت محظورة في السعودية الى عهد قريب عندما اتخذ قرار رسمي بالسماح ببيعها.

وولد غازي القصيبي في الثالث من آذار/مارس 1940 في الهفوف لاسرة تجار ميسورة الحال. وبعد ان قضى في الاحساء (شرق) سنوات عمره الاولى انتقل الى المنامة بالبحرين ليتابع دراسته. ونال ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ثم حصل على درجة الماجستير في العلاقات الدولية من جامعة جنوب كاليفورنيا. أما الدكتوراه في العلاقات الدولية فنالها من جامعة لندن وكانت رسالته فيها حول اليمن، كما أوضح ذلك في كتابه الشهير "حياة في الادارة".

عمل غازي القصيبي مديرا للمؤسسة العامة للسكك الحديد في السبعينات قبل ان يتولى وزارة الصناعة ويطلق قطاع الصناعات البتروكيماوية السعودية. ولتشجيع الشباب السعودي الذي لا يهتم سوى بالوظائف السهلة العالية الاجر على العمل في الوظائف التي تعتبر في نظره غير محترمة، عمل القصيبي عام 2008، وكان يومها وزيرا للعمل، في مطعم هامبرغر في جدة لمدة ثلاث ساعات.

وصراحة القصيبي وجرأة كتاباته جلبت له ايضا الكثير من المتاعب، على الاقل مرتين خلال عمله. ففي عام 1984 عندما كان وزيرا للصحة تم اعفاؤه من منصبه هذا بسبب قصيدة "رسالة المتنبي الاخيرة الى سيف الدولة" التي انتقد فيها الفساد والامتيازات التي كانت تحظى بها الطبقة الحاكمة في عهد الملك فهد.

وفي عام 2002 اعفي ايضا من منصبه كسفير للمملكة في لندن بسبب قصيدة "الشهداء" التي اشاد فيها بالفلسطينية آيات الاخرس التي فجرت نفسها في سوق في القدس ما ادى الى مقتل اثنين من الاسرائيليين في الوقت الذي كانت فيه الاجواء مشحونة بسبب احداث 11 ايلول/سبتمبر 2001 في نيويورك. وبعد عودته الى الرياض عين وزيرا للمياه والكهرباء الامر الذي يدل على دعم القصر الملكي له.

وخلال عمله كسفير للسعودية في البحرين عند غزو العراق للكويت عام 1990 كتب القصيبي مقالات ينتقد فيها الحكومات العربية والمجموعات الاسلامية التي تأخذ على السعودية تحالفها مع الولايات المتحدة متسائلا كيف يمكن لاحد الدفاع عن صدام حسين. ويعتبر كتابه "ازمة الخليج: محاولة للفهم" دراسة جادة لمعرفة أسباب هذه الحرب ودوافعها وسياساتها وصنع قراراتها والنتائج التي تمخضت عنها.

وللوزير الراحل نحو 20 كتابا ورواية، فضلا عن كم كبير من المشاركات الكتابية والمحاضرات وغيرها. ومن اشهر رواياته "شقة الحرية" (1996) التي كانت ممنوعة من التداول في السعودية، وتحكي قصة مجموعة من الشبان المختلفي التوجهات والأفكار يسكنون معا في القاهرة اثناء دراستهم الجامعية هناك لتفصل الرواية حالة التيارات الفكرية لدى الشباب العرب في الفترة الملتهبة من التاريخ العربي 1948 - 1967. وهذه القصة مستوحاة من التجربة الذاتية للكاتب نفسه اثناء فترة دراسته للقانون في جامعة القاهرة والتي وصفها بانها فترة غنية جدا.

وبعد فشل القصيبي في الوصول الى رئاسة منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) عام 1999 امام المرشح الياباني كوشيرو ماتسورا، اصدر روايته "دنسكو" التي ينتقد فيها هذه المنظمة الدولية من خلال قصة مرشحين من عدة قارات يتنافسون للفوز برئاسة منظمة تسمى دنسكو.

وبعد احداث 11 ايلول/سبتمبر حذر القصيبي من "صراع حضارات"، مدينا في الوقت نفسه زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن الذي وصفه بانه "ارهابي" و"وحش بشري". وقال في حديث للبي.بي.سي "نخشى ان تتحول هذه الحرب على الارهاب، التي ندعمها بلا اي تحفظ، الى حرب لاميركا والغرب على الاسلام".

ومن ابرز الاعمال الاخرى للقصيبي "العصفورية"، "سبعة"، "هما"، "سعادة السفير"، "سلمى"، "ابو شلاخ البرمائي". ومن مؤلفاته في الشعر "صوت من الخليج"، "الاشج"، "اللون عن الاوراد"، "اشعار من جزائر اللؤلؤ"، "سحيم"، و"للشهداء".

ذبحني غلاك
08-16-2010, 08:29 AM
ان لله وانا اليه راجعون
كل نفس ذائـقة الموت
اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله وادخله الجنة واعذه
من عذاب القبر ومن عذاب النار


محمد يسلموو ع نقل الخبر لاعدمناك يا الغلا
مودتي

صرخة أنثى
08-16-2010, 09:59 AM
لا اله الا الله ,,, انا لله وانا اليه راجعوون ,,,
الدووام لله الواحد القهار..
الهم ارحمه فسيح جنااته وخفف عليه السوال في قبره...
واللهم الهم اهله الصبر والسلوووان...

مـحـمـد
08-16-2010, 10:04 AM
اللهم امين




الله يرحمه





ومشكورين على المرور

واتنفسك حلم
08-16-2010, 12:42 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

الله يرحمه ويسامحه ويلهم اهله الصبر والسلوان

يعطيك العافية اخي محمد على الخبر

لاعدمناك

ابو خالد
08-16-2010, 12:56 PM
فقدان الدكتور خساره كبيره

نسأل الله ان يغفر له ويرحمه

خافي العبرات
08-16-2010, 01:17 PM
الله يرحمه ويغفر له انشاء الله

احسـ نايف ــاس
08-16-2010, 10:08 PM
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته
ويلهم اهله الصبر والسلوان

شكرا محمد على طرح الموضوع

سوكره
08-16-2010, 10:32 PM
خبرَ محزنَ كثيرَ
ربيَ يرحمهاَ ويرحمَ جميعَ امواتَ المسلمينَ
اللهَ يغفرَ لهاَذنوبها
.,
اللـهـم إن كان محسناً فزد من حسناته , وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته .
اللـهـم ادخله الجنة من غير مناقشة حساب ولا سابقة عذاب .
اللـهـم اّنسه في وحدته وفي وحشته وفي غربته.
اللـهـم انزله منزلاً مباركا وانت خير المنزلين .
اللـهـم انزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا .
اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .
اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .
اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .
اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور
.,

مخاوي الليل
08-16-2010, 11:00 PM
لاحول ولاقوة الابالله وانالله وانااليه راجعون
اللهم جازه بالحسنات احسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا واغفرله في شهرك الكريم وارحمنا اللهم اذا صرنا الى ما صار اليه

مـحـمـد
08-17-2010, 04:25 AM
اللهم امين


وجزاكم الله خير



لاهنتم ع المرور

لهفة شوق
08-17-2010, 03:50 PM
لا حول ولا قوة الآ بالله

يعطيك العافيه ع الطرح

مـحـمـد
08-26-2010, 08:07 AM
حياك لهوفه